قديماً قالوا إن المثل الحكيم الرصين لَهُو جوهرة في يد الرجل الذكي
وحصاة في يد الجاهل .
فالعبرة في أن يُحسن المرء توظيف المثل في مكانه ووقته الصّحيحين .
وقد قال حكيمٌ أن روح الشعب وعبقريته تُكتَشفان بما لديه من أمثال
وأقوال مأثورة .
ولعل منجم ثقافة الشعوب هو الذي أفرَز أمثالها ، فأضحت كما التاريخ
حقائق خالدة .
ومن هنا ، طاب لي الغَوص في بحر ألأمثال ، و جمعت لكم هذه الدرر
من الأمثال الفلسطينية :
** آب الّلهاب اقطُف العنب ولا تهاب **
جرت العادة في شهر آب أن ينضج العنب ويحلو فيكون جمع المحصول
دون تمييز .
ويُراد بهذا المثل أن تَجمع كل ما تقع عليه الأيادي بِغَرَض الإستعجال
وعدَم التريُّث وذلك من أجل الكَسب ولم الغنائم .
** ابراهيم طَرطَق طَبلُه ومأذون تَزوّج قَبْلُه **
ويُضرَب هذا المثل لمن يتأخر عن الركب فتفوته الأيم عندما لا يقبل بشيء
بينما يقبل به الآخرون .
ويُروى أنّ ابراهيم وأخاه مأذون كانا يعيشان في قرية ، وكان ابراهيم
أكبر سناً ، فخطب الأب فتاة من القرية لإبراهيم ، فرفض الزواج منها
ابراهيم ، وتزوجها أخوه مأذون ، وخلّف منها البنين والبنات ، وبقي
ابراهيم على حاله بلا زواج حتى بلَغ من الكبر عَتِيّا ، فأصبح موضوع
تَنَدُّر من أولاد القرية وكلما يلقونه يقولون هذا المثل .
وبعدها تداولَه الكبار حتى صار مثلاً شائعاً .
** إبعِد عن الشّر وغَنِّ لُه **
ويحث هذا المثل على الإبتعاد عن الشر ودروبه
وعدم التدخل في الأمور التي تجلب الشرور .
** ابن الفار فحّار **
ويضرب هذا المثل لِمَن يُشبه أباه أو بني جِنسه
في العمل الذي يقوم به .
** إذا لم تكُن فارساً كنت الفَريسة **
ويحث هذا المثل على الشجاعة واحترام القيم والمباديء .
فالمؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف .
** أعمَص وبيِتجَعمَص **
ويُضرب هذا المثل للذي يتعالى عن الناس وهو ليس مِثلُهم .
والأعمص هو صاحب العينين الصغيرتين الضيقتين
والذي يعتبر نفسه القائد ويستطيع أن يعمل كل شيء لا يستطيع عمله ذو العينين الواسعتين .
أما التجعمص فهو التكبُّر والعُلّو .
** أهلَكْ ولا تِهلَكْ **
ألمُراد بهذا المثل ، إذا اشتد الكَرب على الإنسان وشعر بِقُرب الهلاك
عليه اللجوء لأهله وذويه والإستنجاد بهم .
** أول الرَّقص حَنجَلِة **
ويحث هذا المثل على التّعلُّم والتّقَدُّم ، فمشوار الألف ميل يبدأ بخَطوة .
** إيش لي بالكُحل بعد العَمى **
ويُضرب هذا المثل لِمَن يأتي متأخراً لِيُدلي بِدَلوه .
فمُعالَجَة الأمور تكون قبل استفحال الخطَر .
** بتيجي مع العميان طيس **
ويضرب هذا المثل عندما يأتي الرزق لشخص دون توقُّعه
أو حتى دون السعي للحصول عليه .
** بَس تِسلَم المِقتاه من ناطورها **
ويُضرَب هذا المثل لِمَن يأتي منه الضّرَر ولا يُراعي
الأمانة فيما ائتُمِن عليه .
أما المِقتاة فهي مزرعة البطيخ أو الشمام .
أما الناطور فهو الحارس .
** بدَّلوا غُزلانها بقرودها **
ويُضرَب هذا المثل عندما يُبدَّل الجَميل بالقبيح .
** بَرْد الصيف أحَد من السيف **
ويضرب هذا المثل لِخَطَر ظهور الأشياء في غير أوانها
ويُقال أنَها من العلامات النادِرة والشّاذة .
** بقَر الدير في زَرْع الدير **
ويعني هذا المثل أن صاحب الشيء هو الذي يملكه ولا دَخل لغيره فيه .
** اللي بغَطّي على الحرامي حرامي مِثلُه **
وما أكثرهم في هذا الزمان ! .
** يا قاري العِلم عند الجاهلين اخطيت **
والمعنى أنه ليس بالإمكان التفاهم مع الجاهل والأحمق
لأنك دائماً في نظره ستكون المخطيء .
فالحماقة داء أعيت من يداويها .
** ياقَبِر زِمُّه زَم كان مطَفِّحنا الدَّم **
الزّم : هو الإحتواء والضَّم .
مطفِّحنا : مضايقنا .
والمعنى كم يسعد المرء حين يُعينه الله على مَن آذاه ويُريحه منه .
وكم يخشى أن يعود هذا الظالم من جديد ليتجبَّر ويَظلِم .
** يا أم حسين إنتِ فين والعَرَب فين **
ويُضرب هذا المثل لعَدَم الإستجابة للنداء والإستغاثة
على الرغم من سماع استغاثتك فأنت في واد وهُم
في واد آخَر .